المحافظ
عدد الرسائل : 20 تاريخ التسجيل : 26/08/2008
| موضوع: ثقافة الإبداع والتجديد في منظمات العمل الأحد أغسطس 31, 2008 4:58 pm | |
| يمثل الابتكار والإبداع في الخدمة والمنتجات أساس النجاح والتفوق في المنظمات الجديدة في عصرنا الحاضر نظرا لانه الأساس في رضاء العملاء وتحقيق رغباتهم وتطلعاتهم للجديد والمفيد، سيما أن هذه الحاجات والمتطلبات متغيره بتغيير الأذواق والرغبات والتطلعات الجديدة. وتعزو الشركات التي تمكنت من النمو بشكل جيد في ما تكسبه إلى الابتكار والإبداع في استراتيجياتها وبرامجها ومنتجاتها أو خدماتها ، إذ بفضله استطاعت إن تحقق نتائج طيبة في معاملات السوق والمنافسة ، و هي تعتبر بشكل أفضل من تلك الشركات التي ما زالت تعتنق الأفكار البالية والروتينية، ويرجع الفضل في الفوائد التي يجنيها المستثمرين إلى أسلوب وسياسة الابتكار والتجديد والجودة في الخدمة والمنتج. ويأتي في طليعتها شركات مثل نوكيا في الجوالات وميكروسوفت في برامج الحاسب وجنرال اليكترك في الأجهزة والمعدات وجي أم سي في السيارات وغيرها من الشركات العالمية .
أن الابداع والابتكار والتجديد سمة من سمات الشركات الناجحة والمتميزه في الدول المتقدمه خصوصا امريكا واليابان والمانيا وبعض منتجات دول اسياء الجديدة، كما ان الشركات الحديثع برعت في الابداع والابتكار في منتجاتها لدرجة جعلت ا لعملاء يتطلعون بشكل سنوي ان لم يكن دوري بمنتجات جديدة سواء في السيارات او الجوالات او الاجهزة المنزليه ناهيك عن الموضه في الملابس والالعاب والمنتجات الاستهلاكيه الاخرى. وبالرغم من هذا الإبداع والتجديد في منتجات الشركات الصناعيه العالميه، الا اننا نجد غيابا للابداع العربي في الصناعة والمنتجات، وإن كنا شهدنا مؤخرا بعض الإبداع والتجديد من المحطات الاعلاميه وبعض منتجات الالبان لكننا نطمح في ابداعات مستمره في الصناعات والمنتجات الاخرى. وفي هذه الأوراق سوف نتحدث عن ثقافة الإبداع والابتكار في منظمات العمل من خلال استعراض بعض الاراء النظريه والعمليه وعرض احدث نتائج البحوث في مجال الابتكار ثم نقدم مقياس مبسط لإبداع والابتكار للاستفادة منه.
تعريف الابداع والابتكار:
الإبداع Creativity هو ان تاتي بافكار او اراء او حلول او منتجات او اكتشاف علاقات لم يسبقك اليها احد. اما الابتكار Innovation فيعني التطبيق العملي للابداع خصوصا في مجالات الاعمال والتجارة والصناعات وبعض المنتجات وقد يتداخل معنى الابداع والابتكار احيانا ليكون بمعنى واحد لدى بعض الباحثين والدارسين. وهما يختلفان عن الاختراع او التوصل الى نظريات جديدة في العلوم او الرياضيات او غيرهما. ولتوخي الدقة يستخدم مصطلح الابداع في المجالات الفنيه والادبيه بشكل اكثر كما أن الابتكار يستخدم في المنتجات والصناعات.
دوافع الابداع والابتكار هي: تتكون دوافع الابداع من التالي:
1- ذاتيه داخليه 2- بيئة خارجيه 3- مادية ومعنويه 4- عوامل خاصة بالعمل الإبداعي
مستويات الإبداع والابتكار 1 - الإبداع التعبيري 2- الإبداع الأنتاجي: 3- الإبداع الاختراعي: 4- الإبداع التجديدي 5- الإبداع الانبثاقي:
العقل والإبداع
العقل هو مركز الإبداع حيث انه يمثل مركز التفكير عند الانسان.كما ان العقل يعتبر المعمل الذي يلتقط المواد الخام(من خلال الحواس ) ثم يختبرها ويحللها و يفرزها ويوزعها على خلايا المخ التخزينيه. العقل بمعنى اخر هو منبع الابتكار والافكار. كما انه العنصر الهام والاساسي من عناصر العملية الإبداعيه في الانجاز.
ماهي خصائص المبدع أو المبتكر؟! يتفق كثير من دارسي الابداع والابتكار بأن خصائص المبدع تتمثل في التالي: 1- لديه قدره عاليه على التفكير الابداعي ويحب التجديد. 2- يمتلك ذاكرة قويه في بعض الامور،وقادر على الالمام بالتفاصيل. 3- مثقف ولديه معرفه واسعه. 4- يحتاج الى فترات تفكير طويله. 5- يفضل التعامل مع الاشياء المعقده والمتنوعه والتي تحتمل اكثر من تفسير. 6- يعتمد على الملاحظه الشديده لكل المسارات والاساليب للموضوع الذي يهمه. 7- لديه قدرة عاليه على تلخيص الاراء. 8- يحب البحث والتفكير والتأمل الذهني. 9- يركز على النقد البناء.
الذكاء والابداع والابتكار
يعتبر الذكاء هو" القدرة على التكيف وحل المشكلات "،وتتفاوت تعريفات الذكاء حسب رؤى العلماء والدارسين • يرى كيج ويبر بأن الذكاء بمفهومه العام هو ” القدرة على حل المشكلات وفهم البديهيات وإنتاج الفكر التأملي والقدرة على التعلم“ • ويعرفه ثورندايك الذكاء في قدرة الفرد على تطوير استجابات صالحه للواقع الذي يعيش فيه. • ويميز ثورندايك بين ثلاثة أنواع من القدرات وهي: القدرات التأمليه،القدرات الميكانيكية الحركيه،والقدرات الاجتماعيه. • ويرى ثورندايك بأن الانسان يمكن أن يملك هذه القدرات الثلاث في آن واحد ولكنه يتميز بواحدة منها على الاغلب دائما. • ونظر جليفرد الى الذكاء كمجموعة قدرات تجاوزت المائة وعشرين قدرة . • وقد بوبها في خمس عمليات عقليه رئيسيةوهي: (الإدراك،والذاكرة،والتفكير المتشعب،والتفكير المركز،ثم التفكير التقييمي) • العلماء يشتركون في نظرتهم العامة الى الذكاء بكونه خاصية إنسانيه،يجسد ”الدماغ“ ووليده الوحيد ”الادراك“ أي سلوك ذكي او غير ذكي. • أنواع الذكاء مهما أختلفت ترجع في جذورها الى السلوكيه لاصول إدراكيه. • لايوجد ربط علمي بين الإبداع والذكاء،فقد لايبدع الذكي شيئا، وقد يأتي من صاحب الذكاء العادي بالكثير من الابداعات .
علاقة الذكاء بالابداع والتفكير • ماهو التفكير .. وماعلاقته بالذكاء؟ يرى بعض الباحثين بأن التفكير رؤية داخليه تتقصى الخبرة من أجل غرض معين،أي انه مهارة تشغيل الذكاء على الخبره. عملية التفكير عبارة عن أحداث لاماديه في الذهن حيث تقوم عملية التفكير بالمعالجة العقليه للبيانات للوصول الى نتيجة ولحل المشكلات والتحكم بالانفعالات. أي معالجة الاشياء والاحداث عن طريق الكلمات والمفاهيم والصور العقليه بدلا من معالجتها عن طريق النشاط الفعلي أو عن طريق النشاط العياني المباشر. يندرج تحت مفهوم التفكير دلالات ومعاني متعددة منها الحكم أو الاعتقاد،وكذلك يستخدم مصطلح التفكير للاشارة الى كل من: النيه والقصد او التوقع والاستدلال.أو التذكر وإسترجاع الخبرات الماضيه أو اتخاذ القرارات أو حل المشكلات أو التخيل والإبداع.
• ماهية التفكير: يرى همفري بأن التفكير هو ” مايحدث في خبرة الكائن الحي سواء إنسانا أو حيوانا حين يواجه مشكلة أو يتعرف عليها أو يسعى لحلها.“ ويرى بارتليت بأن التفكير“عملية تجميع لأدلة بشكل ملائم بحيث يتم ملء الفجوات أو الثغرات التي توجد فيه، ويتم هذا بالسير في خطوات مترابطه يمكن التعبير عنها في حينها أو فيما بعد. ”
شروط وأسس الابداع :
- المرونة -الأصالة - الطلاقة - الحساسية - الاستنباطيه - القبول اشهر اساليب الابداع 1-العصف الذهنيBrainStorming 2- القبعات الست لتحسين التفكير7Hats 3-الإدوار أو الشخصيات الاربع. 4- الاسترخاء الذهني والبدني 5- التركيز العقلي. 6- الاسئلة الذكيه.
مكافأة الابتكار. أطلق كل من آرثر جوناش وسومرلات مسمى مكافأة الابتكار The Innovation Premium. وذلك في كتابهما المسمى The Innovation Premium : How Next Generation Companies Are Achieving Peak Performance and Profitability والصادر عام 2000حيث قدم الكاتبان بناء على دراسات للشركات التي عززت فكرة او مفهوم مكافآت الابتكار ، و أصبحت بالتالي مرنة وسريعة الاستجابة للتغيير. كماقدم الكاتبان إطار عمل لاغتنام مكافأة الابتكار وركزا على النواحي الخمسة الآتية: الاستراتيجية، العملية، موارد الابتكار،المنظمة الابتكاريه،ثقافة التعليم الابتكاريه.
ووفقا للكاتبين فقد قصرت شركات الجيل المقبل والجيل الأول الابتكار على الأقسام التي تعنى بالبحث والتطوير، وفي شركات الجيل الثالث اليوم فإن كل الفروع بدءا من التسويق والإنتاج وانتهاء بـالبحث والتطوير R&D تلعب دور كبير في تعزيز عمل الابتكار بالنسبة للشركة. ومن ناحية ثانية، فإن شركات الجيل المقبل تقوم بدفع الابتكار إلى ما وراء قيود الشركة والعملاء والموردين، وان كل شركاء الشركة الاستراتيجيين يسعون جاهدين لجعل الشركة رائدة في الابتكار. | |
|